الرئيسية / الحياة في المانيا / الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا كل ماتحتاجه هنا

الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا كل ماتحتاجه هنا




تعتبر الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية في ألمانيا من أهم متطلعات الطلاب الراغبين في الدراسة في عالمنا العربي ، وذلك لما تقدمه تلك الجامعات من مميزات وخصائص تتفرد بها عن غيرها من الجامعات الأخرى في الدول الأوربية ، مما يجعلها مقصداً ومطلباً لجميع أولئك الطلاب .وفي مقالنا اليوم نقدم لكم أهم الأمور التي من الواجب معرفتها عن ما يخص الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا من ميزات وشروط قبول أيضاً  وأهم تلك الجامعات التي يمكن للطالب التقدم للدراسة فيها . تابعوا معنا أهم التفاصيل 

 

 مميزات الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا 

يسعى العديد من الطلاب والدارسين العرب والأجانب في متابعة دراستهم الجامعية في ألمانيا  وذلك لما تقدمه كما قلنا تلك الجامعات من ميزات وخصائص تساعدهم على التعلم وضمان مستقبل أفضل .

  • تكاليف الدراسة في الجامعات شبه مجانية حيث يتم دفع مبلغ رمزي للجامعة يتراوح من ( 100 إلى 300 يورو ) عن الرسوم الفصلية مقابل بعض الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعة للطلاب منها كرت المواصلات ، والتفخفيضات في بعض مقاهي الجامعة التي يستفيد منها الطالب الوافد ، فيما تتكفل الحكومة الألمانية ببقية المصاريف الخاصة بالجامعة مما جعلها متميزة عن غيرها في هذا المجال .
  • الجامعات الحكومية تتميز ببنية تحتية قوية وكادر متميز . يوجد في ألمانيا العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المتميزة في مجالات عدة من حيث البنية التحتية والمناهج التعليمية والوسائل والتقنيات المستخدمة في التعليم والتكنلوجيا التي تلبي متطالبات العصر وأيضاً طاقمها التدريسي المتكامل .
  • السماح للطالب الجامعي بالعمل أثناء فترة الدراسة حيث أنه وعلى الرغم من أن الرسوم الفصلية في الجامعة شبه مجانية ولكن لابد للطلاب العرب والأجانب ( خارج الأتحاد الأوربي ) من البحث عن عمل من أجل تحمل التكاليف والمصاريف الشخصية ( طعام ، شراب ، سكن ) لذلك تقدم الحكومة الألمانية تصريح يسمح للطلب بالعمل مدة (120) يوماً في السنة ممايساعدهم على تحصيل المال وتحمل المصاريف أثناء هذه السنة .
  • وجود البرامج الدراسية في الجامعات بالغة الإنجليزية ، تعد من أهم خصائص التعليم في الجامعات الألمانية بحيث يمكن لطالب إذا وجد صعوبة في اللغة الألمانية دراسة البرنامج باللغة الإنجليزية ، والتي تعتبر بمثابة اللغة البديلة في معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية حول دول العالم .
  • إمكانية البقاء في ألمانيا بعد التخرج من الجامعة تمنح الحكومة الألمانية فرصة البقاء للطالب بعد الإنتهاء من الجامعة لمدة ( 18 ) شهراً يمكن لطالب من خلالها البحث عن عمل أو وظيفة مما يحول الإقامة في هذا البلد إلى إقامة عمل دائم .




 شروط ومتطلبات الدراسة في ألمانيا (الطلاب العرب والأجانب خارج الاتحاد الأوربي ) 

  • المستوى اللغوي وهو الخطوة الأولى تجاه قبول الطالب للدراسة في ألمانيا ويتم تحديد المستوى المطلوب من اللغة من قِبل السفارة الألمانية بحسب بلد الطالب الأساسي فكل بلد يختلف عن الآخر في متسوى اللغة المطلوب هنالك بلدان تتطلب  مستوى ( في c1 ) وهنالك بلدان تتطلب ( b2 ) لذلك من الضروري التواصل مع السفارة في ذاك البلد لتحديد مستوى اللغة المطلوب 

ملحوظة: من المهم جداً أن يكون مستوى اللغة صادر عن معهد متعارف عليه من الحكومة الألمانية مثلاً معهد ( جوته ) المتشر في البلدان العربية .

  • تغطية النفقات المالية وهذا الأمر يعد من الشروط المهمة التي تطلبها السفارة من خلال إثبات القدرة على العمل وتحمل المصروف أثناء فترة الدراسة هناك ، وهذا يتم من خلال أمرين 

الأول : الضامن المال أو ما يسمى الكفيل الذي يجب أن يكون مقيماً في ألمانيا ولديه عمل أو وظيفة بمرتب فائض يستطيع تغطية النفقات ومصاريف الدراسة .

الثاني : حساب بنكي مغلق ويكون عن طريق فتح حساب في إحدى البنوك الألمانية يوضع فيه مبلغ من المال تستطيع من خلاله تحمل نفقات الدراسة ، ويؤخذ على شكل راتب شهري للطالب من البنك .

• القبول الجامعي من إحدى الجامعات في ألمانيا وفي الغالب يكون قبولاً مشطرطاً فيه إتمام اللغة  حيث أنه لابد من أكمال اللغة الألمانية والخضوع لاختبار إتمام اللغة من أجل الحصول على القبول الجامعي 

 


كيفية الحصول على القبول الجامعي للطلاب من خارج ألمانيا 

  • من الطرق المهمة للحصول على القبول الجامعي هي مراسلة الجامعة بشكل مباشر عن طريق موقع الجامعة الخاص بها والإطلاع على الشروط المطلوبة للقبول من تلك الجامعة والبحث عن الفرع المناسب .
  • الاستعانة بموقع Uni- ASSist  وهو عبارة عن وسيط بين الجامعة الألمانية والطالب المتقدم للقبول وهذا الموقع يوفر خدماته بالغتين الألمانية و الإنجليزية ومن خلاله أيضاً تستطيع معرفة كل ماتريده من أمور شهادة الثانوية من حيث قبولها أو لا وما هي الشروط المطلوبة للوصول لدرجة المعادلة لقبولها في الجامعة

أهم الجامعات الحكومية في ألمانيا

هنالك العديد من الجامعات الألمانية نذكر لكم منها : 

  1. جامعة هابورغ 
  2. جامعة RWTH آخن 
  3. جامعة ميونخ التقنية TUM
  4. جامعة مونستر 
  5. جامعة كولونيا 
  6. جامعة روهر بوخرم 
  7. جامعة جوته فرانكفورت 
  8. جامعة دويسبورغ إيسن 

وختاماً يمكن القول إن كنت تريد الدراسة في الخارج ففكر في وضع ألمانيا في مقدمة الخيارات لديك فهي تقدم العديد من الميزات والخصائص كما ذكرنا في تقدرنا مما يجعلها أفضل الوجهات للدراسة في الخارج .

شاهد أيضاً

كل ماتريده عن قرض البنك لشراء المنزل في ألمانيا تابع هنا

يفكر الكثير من اللاجئين والمهاجرين إلى الدول اللجوء كألمانيا في العمل على الاستقرار وتأمين مستقبلهم …

أهم النصائح لتجنب المخالفات القانونية وعمليات النصب والاحتيال في ألمانيا تابع هنا

يعرف عن ألمانيا كواحدة من أكثر الدول الأوربية احتواءً للاجيئن والأجانب ويعيش فيها الكثير من …

أهم الأشياء للحصول على رخصة القيادة في ألمانيا تابع هنا

يعتبر تعلم القيادة والحصول على رخصة السياقة من أهم متطلبات العصر الحالي في بلد كألمانيا …

أهم الأسئلة في مقابلة العمل في ألمانيا تابع هنا

تمثل فرصة إيجاد العمل المناسب غاية ً يتطلع إليها الكثير من الأشخاص الذين قصدوا بلدان …

أكبر سوق للأغراض المستعملة والرخيصة

سوق السلع المستعملة من المصطلحات التي اعتدنا سماعها منذ وقت طويل، ففي كثير من الأوقات …

أفضل أنواع البطاقة المصرفية في ألمانيا وبدون فؤائد تابع هنا

تعتبر البطاقة المصرفية أو ما يعرف ( بالفيزا كارد ) من أهم متلطلبات الحياة اليومية …

أهم النصائح في كيفية التعامل مع الألمان والتأقلم معهم بأسرع وقت

شهدت ألمانيا في السنوات العشر الأخيرة كواحدة من الدول الأوربية موجدات لجوء عديدة من سوريين …

كل ماتريد معرفته عن أهم الغرامات المالية في ألمانيا

تعتبر ألمانيا كواحدة من أبرز الدول المتقدمة من بين نظيراتها الأوروبية ويرجع ذلك إلى مدى …

الطريقة الأمثل لتربية الأطفال في ألمانيا مع نصائح هامة تابع هنا

تشكل تربية الأطفال والتعامل معهم بالشكل الصحيح هاجساً كبيراً بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعيشون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *