الرئيسية / شروحات عن العمل في المانيا / كل ماتريد معرفته عن الفئات الضريبة في ألمانيا

كل ماتريد معرفته عن الفئات الضريبة في ألمانيا

تعدُّ ألمانيا واحدة من الدول التي تعتمد التحصيل الضريبي بشكل أساسي في كافة جوانب الحياة ، فالضرائب هي المصدر الأساسي لإيرادات الحكومة الألمانية فمن خالها تستطيع دفع جميع إلتزاماتها من تمويل للمدارس والجامعات والمستشفيات وقطاع الخدمات بإضافة إلى دفع رواتب المعلميين والأطباء والممرضيين في القطاع الصحي وأيضاً من رجال الشرطة والعسكريين ، وإذا كنت واحداً من الوافدين الجدد إلى ألمانيا وتود معرفة كل الأمور بالتحصيل الضريبي فتابع معنا هذا المقال الذي خصصناه للحديث عن التحصيل الضريبي في ألمانيا وكل شي يتعلق بهذا الخصوص كن رقم التعريف الضريبي والفئات الضربية في المجتمع الألماني ،وماهي تقسيماتها وإليكم كامل التفاصيل .

ما هو رقم التعريف الضريبي ….!؟ 

هو رقم مكون من إحدى عشرة خانة يتم منحه لكل شخص سجل ألمانيا كمكان إقامة رئيسي للعيش فيها ، وبذلك يتوجب عليه دفع الضرائب في ألمانيا من خلال معرف ضريبي خاص بالشخص كما قلنا ، كما ويتم منح المواليد الجدد في ألمانيا رقم تعريف ضريبي بعد مدة من الولادة لضمان سهولة التواصل مع المكتب الضريبي وهذا الرقم يكون صالحاَ مدى الحياة بالنسبة للشخص .

الفئات الضريبية في ألمانيا ……!؟

يوجد هناك في ألمانيا ست فئات ضريبة مقسمة حسب فئات المجتمع والحالة الاجتماعية لكل شخص مقيم في ألمانيا وهي على الشكل التالي :

 

 LohnSteuerklasse -1

وهي أولى الفئات الضريبية في ألمانيا وتضم الأشخاص العازبين ( الغير متزوجين ) أو المطلقين وليس لديهم أطفال وليس لديهم أطفال ويعيشون بشكل منفصل ، وأيضاً الشخص الأرمل الذي ليس لديه أطفال .




 

  LohnSteuerklasse -2

وهذه الفئة تتكون من شريحتين أساسيتين ( الأولى ) تشمل الأم التي تربي أبناءها بدون وجود الأب الذي قد يكون منفصلاً عن الأم  أو متوفى أو بالعكس أيضاً فيكون الأب هو المشرف على تربية الأبناء من غير وجود الأم لأسباب ذاتها التي ذكرناها ، أما بالنسبة للشريحة ( الثانية ) التي تضم الأب أو الأم اللذان يكونان متزوجان قانونياً ويربي أحدهما الأبناء ولكن يعيشان بشكل منفصل عن بعضهما كل منهما بمفرده .

 

 LohnSteuerklasse –3

وهذه الفئة تخص العائلات الأسرية أي الأشخاص كلأب والأب والأم الذين يربون أبناءهم معاً ويكون أحدهما يعمل والثاني عاطلاً عن العمل ، وتمتاز هذه الفئات بأنها أقل الفئات اقتطاعاً من نسب الضرائب لأن الحكومة الألمانية تقوم بتشجيع العوائل في تربية الأبناء .

 

 LohnSteuerklasse –

وهذه الفئة تضم كل من الأب والأم  المتزوجين ويعيشان معاً ويعملان معاً أيضاً يتقاضيان نفس الراتب بدرجة واحدة ، فهذه الفئة مناسة لهم تماماً .

 

LohnSteuerklasse –5

وهذه الفئة أيضاً تخص المتزوجين من الأب والأم معاً يشرفان على تربية الأبناء سوياً وكان كل منهما يعمل في مجال معين أو وظيفة مختلفة عن الأخر وكان أحدهما يتقاضى راتباً أعلى من الأخر عندها يتم نقلهم إلى هذه الفئة التي تناسبهم تماماً .

 

LohnSteuerklasse –6

وهذه الفئة هي آخر الفئات الضريبية في ألمانيا وتمتاز هذه الفئة في أنها أكثر الفئات الضريبية اقتطاعاً وتضم أيضاً الأشخاص المتزوجين الذين لديهم أبناء ويقوم أحدهما بعملين أو وظيفتين مختلفين في اليوم الواحد فيكون بالفئة الأولى ( LohnSteuerklasse -1 ) وبنفس الوقت في هذه الفئة .

وختاماً يسعنا القول بأن النظام الضريبي في ألمانيا ركن أساسي من واردات الحكومة ومن خلال أيضاَ يتم تقسيم فئات المجتمع كل بحسب عمله ووضعه الاجتماعي ويمكن للشخص معرفة فئته الضريبية من خلال الشرح التفصيلي والتقسيم الفئوي الذي قدمناه لكم اليوم الذي يقوم عليه التحصيل الضريبي في ألمانيا .

 

شاهد أيضاً

أهم خصائص وقوانين العمل في ألمانيا تابع هنا

تمتاز ألمانيا عن غيرها من بلدان ودول العالم المتقدمة بمجموعة من القواعد والأسس تطبقها في …

اعرف كل ماتريده عن أوسبلدنغ فني التخدير في ألمانيا تابع هنا

يعتبر مجال التخدير الطبي البشري من أحد أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل بألمانيا بسبب …

أفضل مجموعة مهن مناسبة لعمل النساء في ألمانيا تابع هنا

تطمح المرأة التي هاجرت إلى ألمانيا والدول الأوربية سواء مع زوجها أو أهلها إلى إيجاد …

أهم النصائح لزيادة الراتب الشهري في ألمانيا تابع هنا

يعتبر زيادة الراتب الشهري أمراً مهماً وغايةً يسعى إليها الكثير من اللاجيئن والمهاجرين في ألمانيا …

أهم النصائح لتجنب المخالفات القانونية وعمليات النصب والاحتيال في ألمانيا تابع هنا

يعرف عن ألمانيا كواحدة من أكثر الدول الأوربية احتواءً للاجيئن والأجانب ويعيش فيها الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *