الرئيسية / شروحات عن العمل في المانيا / أهم النصائح لزيادة الراتب الشهري في ألمانيا تابع هنا

أهم النصائح لزيادة الراتب الشهري في ألمانيا تابع هنا

يعتبر زيادة الراتب الشهري أمراً مهماً وغايةً يسعى إليها الكثير من اللاجيئن والمهاجرين في ألمانيا ممن خرجوا من ( الجوب سنتر ) ودخلوا سوق العمل ووجدوا فرصتهم للعمل بهدف تحسين دخلهم الشهري وبالتالي بناء حياة أفضل تأمن لهم الاستقرار المادي وهذه الزيادة تأتي من خلال عدد من النصائح والخطوات المهمة التي بإتباعها وتطبيقها من أجل زيادة الراتب الشهري والأشياء التي تُأثر سلباً على زيادته وهي محور حديثنا اليوم تابعوا معنا كل التفاصيل.

 

 

كيف تكون زيادة الرواتب في ألمانيا ..؟

تختلف زيادة رواتب العمل في ألمانيا عن باقي الدول حيث أنه من المعتاد أن تأتي الزيادة بقرار من الحكومة ، ولكن في ألمانيا فإن الأمر مختلف حيث أن زيادة الراتب الشهري تأتي من مدير العمل وذلك يرتبط تماماً بمدى تطوير الشخص لأسلوب عمله وتطوير مهاراته فكلما زادت مهارات الشخص واكتسب خبرة في عمله فإن ذلك يزيد راتبه الشهري مع مرور الوقت وبشكل تدريجي .

أهم النصائح لزيادة الراتب الشهري للعمل 

هناك العديد من الأمور والنصائح المهمة التي يجب العمل بها إذا كان الشخص يرغب في زيادة الراتب الشهري ومن أهمها : 

 

  • أن يعمل الموظف في شركة الراتبُ فيها مقسم إلى مراحل : 

من أولى تلك النصائح من أجل زيادة الراتب الشهري هي محاولة العمل في شركة نظام الراتب مقسم فيها على مراحل ، أي أنه كلما أمضى الموظف فترة من الوقت في وظيفته زاد راتبه الشهري (( أول ستة أشهر يأخذ كذا ، وبعد سنة يأخذ كذا )) وهكذا بهذه الطريقة يمكن زيادة الراتب .

 

  • أن يفاوض الموظف مدير العمل على زيادة الراتب عند توقيع عقد العمل .

وهذه النقطة مهمة جداً يالنسبة للأشخاص يريدون أن يوقعوا بداية عقد العمل مع الشركة ، عندها من الضروري أن يفاوض الشخص مدير العمل على زيادة نسبة الراتب قبل التوقيع ،لأن هناك الكثير من الشركات قد تشتغل حاجة اللاجئ للعمل فتعرض عليه راتب منخفض ، أو يتفق مع مدير العمل على زيادة الراتب سنة أو ستة أشهر من العمل ، وبهذا يكون قد ضمن زيادة راتبه الشهري .




 

  • أن يعمل الشخص على تطوير خبرته في مجال العمل ثم يطلب الزيادة من المدير .

 

من الأشياء التي تساعد الشخص على زيادة راتبه الشهري هو عمله على تطوير أدائه في العمل واكتسابه المزيد من الخبرة مع مرور الوقت ، عندها يذهب إلى مدير العمل ويطلب منه زيادة الراتب بحكم اكتسابه للخبرة وتطوير قدراته في العمل كما قلنا ، وهنا المدير من المحتمل جداً أن يزيد الراتب لأنه وجد تحسناً ملحوظاً في مجال عمل الموظف نفسه .

 

  • أن يترك الموظف مكان عمله إن لم يحصل على الزيادة ويجد عملاً جديداً :

أيضاً من النقاط التي تساعد على زيادة الراتب الشهري هي ترك الموظف لمكان عمله إن لم يحصل فيه على زيادة الراتب ، ويحبث عن عمل جديد في نفس مجال عمله سابقاَ وعندما يجد هذا الموظف فرصة جديدة للعمل وترى الشركة الجديدة أن لديه خبرة في مجال عمله سابقاً فستدفع له راتب شهري زيادة عن الراتب الذي كان يتقاضاه من شركة عمله السايق .

 

ملاحظة هامة : يجب على الموظف أن لا يترك مجال عمله الذي هو فيه إلاعندما يضمن وجود وظيفة براتب شهري أعلى ، لأنه سيخر مكان عمله الحالي إن تركه ولم يجد مكاناً حديداً يعمل به وبالتالي عذا الأمر سيعود عليه بالضرر الكبير .

أشياء لا تحاول قولها لمدير العمل من أجل زيادة الراتب ..؟ 

هنالك العديد من الأشياء ينبغي على الموظف ألا يقولها لمدير عمله في محاولة منه لزيادة راتبه الشهري لأنها ستعود عليه بالضرر على عكس ما يعتقد ، وإليكم أهم تلك الأشياء : 

 

  • أن يطالب الموظف مديره بزيادة الراتب بسبب غلاء الأسعار .

يجب على الموظف ألا يطالب بزيادة راتبه الشهري بسبب غلاء الأسعار وإرتفاعها لأن مدير العمل سيرد عليه بنفس الطريقة ويقول له ((مثلما أنت موظف أنا موظف أيضاً هنا وزادة عليّ أسعار الأشياء مثلك تماماً ولا أختلف عنك بشيء )) وبالتالي لن تجدي هذه المحاولة نفعاً لأن الوضع متشابه بالنسبة لمدير العمل .

 

  • أن لا يقارن الموظف نفسه بأصدقائه الآخرين مجالات العمل الأخرى .

 كما قلنا يجب على الموظف يقارن نفسه بأصدقائه الأخرين في مجالات العمل الأخرى الذين يتقاضون راتباً أعلى من راتبه عند مطالبته بالزيادة فيقول (( صديقي فلان يعمل في نفس مجال عملي في الشركة الأخرى ويتقاضى راتباَ أعلى من راتبي )) فذلك دليل على إفشاء اسرار العمل وهذا الأمر مرفوض بالنسبة للألمان في مجال العمل .

 

  • أن لا يربط الموظف زيادة راتبه بزيادة مجهود العمل.

يجب الانتباه إلى هذا الامر بشكل جيد حيث أنه لا يمكن للموظف ان يطلب زيادة الراتب من المدير مقابل زيادة مجهوده وأدائه في العمل . هنا يُكون المدير فكرة عن هذا الموظف أنه لا يعمل بكل مجهوده ولا يقدم للعمل كل ما يملك من خبرات مما قد يسبب له الفصل من العمل .

 

  • أن لا يحاول الموظف استفزاز مدير العمل : 

من المهم جداً أن لا يفكر الموظف بهذه الطريقة لأنها ستؤدي إلى تركه لهمله ، أي انه لا يجوز للموظف أن يطالب مديره يزيادة راتبه الشهري وإلا سيترك عمله إن لم يزيده له الراتب ، عندها بكل بساطه سيتخلى المدير عن هذا الموظف ، ويجد الموظف البديل في أي وقت .

 

وختاماً يسعنا القول ان زيادة الراتب الشهري متعلقة بشكل كبير في الشخص نفسه ، فعندما يسعى لتطوير خبراته وقدراته أولاً ويختار الطريقة المناسبة ليعمل من خلالها على زيادة راتبه ثانياِ ، من خلال ما قدمناه من نصاىح مهمة في هذا المجال في مقالنا اليوم .

 

شاهد أيضاً

أهم خصائص وقوانين العمل في ألمانيا تابع هنا

تمتاز ألمانيا عن غيرها من بلدان ودول العالم المتقدمة بمجموعة من القواعد والأسس تطبقها في …

اعرف كل ماتريده عن أوسبلدنغ فني التخدير في ألمانيا تابع هنا

يعتبر مجال التخدير الطبي البشري من أحد أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل بألمانيا بسبب …

أفضل مجموعة مهن مناسبة لعمل النساء في ألمانيا تابع هنا

تطمح المرأة التي هاجرت إلى ألمانيا والدول الأوربية سواء مع زوجها أو أهلها إلى إيجاد …

أهم النصائح لتجنب المخالفات القانونية وعمليات النصب والاحتيال في ألمانيا تابع هنا

يعرف عن ألمانيا كواحدة من أكثر الدول الأوربية احتواءً للاجيئن والأجانب ويعيش فيها الكثير من …

كل ماتريد معرفته عن الفئات الضريبة في ألمانيا

تعدُّ ألمانيا واحدة من الدول التي تعتمد التحصيل الضريبي بشكل أساسي في كافة جوانب الحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *