الرئيسية / معلومات عن المانيا / خطوات الحصول على بطاقة الإعاقة في ألمانيا تابع هنا

خطوات الحصول على بطاقة الإعاقة في ألمانيا تابع هنا

 


تعتبر فئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من بين الفئات التي سعت وراء الهجرة إلى ألمانيا بهدف تحسين الوضع المعيشي لديهم وبناء مستقبل أفضل ، وقد أولت الحكومة الألمانية إهتماماً كبيراً بهذه الفئة من الناس نظراً للظروف القاسية والحروب التي عايشوها في بلدانهم ، وقد عملت على منحهم امتيازات عديدة من خلال تخصص بطاقة خاصة بهم تعرف ببطاقة الإعاقة ، وفي معرض حديثنا اليوم نقدم إليكم كل ما يتعلق ببطاقة الإعاقة لذوي الإحتياجات الخاصة في ألمانيا من شروط الحصول عليها وصولأً إلى الامتيازات والحقوق التي تقدمها الحكومة الألمانية لحاملي تلك البطاقة من أصحاب الإعاقات ،تابعوا معنا كامل التفاصيل .

 

 

شروط الحصول على بطاقة الإعاقة ….؟!

هناك العديد من الشروط التي يتوجب على المعاق القيام بها من أجل الموافقة على منحه بطاقة الإعاقة نذكرها لكم : 

 

  • وجود تقرير طبي يُثبت وجود الإعاقة : 

من الشروط المهمة التي يجب توفرها والقيام بها من أجل الحصول على بطاقة الإعاقة هي وجود تقرير طبي يؤكد وجود إعاقة لدى الشخص المتقدم ، وأيضاً يوضح نوعية الإعاقة لديه وتحديد نسبة الإعاقة عنده من حيث إمكانية قدرته على العمل أم لا ، ومن المهم جداً أن يكون هذا التقرير مصدق من قبل طبيب ألماني متخصص بحالة الشخص المعاق .

 

  • تقديم طلب الحصول على بطاقة إعاقة لدى ( الأوسبيس ) : 

وهي عن عبارة عن استمارة طلب يتقدم بها الشخص الذي يريد الحصول على بطاقة  إعاقة لدى مكتب ( الأزبيس ) في مبنى البلدية مع ضرورة إرفاق التقرير الطبي للشخص المتقدم مع طلب الاستمارة التي تحدثنا عنها .

 

  • حضور الفحص الطبي لتحديد درجة الإعاقة : 

من المهم جداًعلى المتقدم القيام بهذه الخطوة المهمة وهي حضور الفحص الطبي من أجل فحصه من قبل اللجنة الطبية المركزية وهي عبارة عن مجموعة من الأطباء المتخصصين في مجالات عدة ، يقوم بفحص المتقدمين وتحديد نوع الإعاقة حركية أو عقلية ودرجة شدتها لدى كل متقدم ، وعلى ضوء تقرير اللجنة الطبية يتم إعطائه تلك البطاقة التي تقدم له العديد من الامتيازات والصلاحيات التي سنأتي على ذكرها بعد قلبل .

الامتيازات والحقوق التي تعطى لصاحب بطاقة الاعاقة 

يوجد هناك الكثير من الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها الحكومة الألمانية لكل شخص لديه إعاقة حركية أو عقلية ويحمل بطاقة إعاقة تثبت ذلك ، ولكن من الضروري جداً أن تكون نسبة الإعاقة لدى الشخص تتجاوز( 50% ) حتى يستفيد الشخص منها بشكل كبير ومن جميع الامتيازات ، أما إذا كانت نسبة الإعاقة لدى الشخص مكتوبة بنسة أقل من ( 50 % ) فإن أستفادته من الأمتيازات تكون أقل بكثير ، ومن أهم تلك الامتيازات :

 

  • الحصول على مساعدات مالية إضافية : 

أولى تلك الأمتيازات والحقوق التي تمنحها الحكومة الألمانية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من حاملي بطاقة الإعاقة هي حصولهم على مساعدات مالية إضافية غير التي يطيهم إياها مكتب ( الجوب سنتر ) وتصل قيمة هذه المساعدات إلى 800 € إضافية .

 

  • الحصول على الدواء والمعاينات الطبية بشكل مجاني : 

أيضاً هي من الخاصيات والامتيازات التي تقدم للشخص المعاق هي حصوله على الدواء والمعانيات الطبية التي يقوم بها في المشافي والعيادات الخاصة تكون بشكل مجاني وعلى نفقة الحكومة الألمانية .

 




 

  • تنقلات السفر لصاحب البطاقة تكون مجانية : 

من بين الأمور والأشياء التي  تقدم لحاملي بطاقة الإعاقة أيضاً ، أن تكون تنقلاته في وسائل النقل الداخلية بين المدن والمقاطعات الألمانية بالمجان ودون الحاجة إلى دفع أجور التنقل والسفر .

 

  • لا يطرد من العمل إلا بعد موافقة مكتب البلدية : 

حيث أنه إذا كان صاحب بطاقة الإعاقة يعمل في مجال ما وأراد مالك العمل طرده أو إيقافه عن عمل ، فإنه لا يحق له القيام بذلك إلا بعد الحصول على موافقة مكتب البلدية الخاص بذلك .

 

  • الحصول على أيام عطل إضافية وقت العمل : 

تخول بطاقة الإعاقة الشخص المعاق من الحصول على أيام عطلة إضافية وقت العمل وقد تصل مدة أيام العطلة إلى ( 5 ) أيام وتكون مدفوعة الأجور بشكل كامل .

 

  • تخفيضات الضرائب : 

من بين الأمتيازات التي تعطى أيضاً للشخص المعاق والذي يمتلك بطاقة إعاقة هي تخفيض فيمة الضرائب المستحقة عليه ، حيث يتم حسم مابقارب أكثر من ( 75 % ) من قيمة الضرائب المترتبة عليه .

 

  • الخروج في سكن مبكر التقاعد في العمل : 

يحق لصاحب بطاقة الإعاقة الخروج إلى سن التقاعد إذا كان يعمل ، قبل بلوغه السن المتعارف عليه في ألمانيا للتقاعد وهي ( 67 ) عاماً حيث أنه يمكن للشخص المعاق الخروج في وقت أقل من ذلك يمكن أن يكون في سن ( 55 ) عاماً في بعض الحالات .

 

وختاماً يسعنا القول إن الشخص المعاق وحامل البطاقة في ألمانيا لا يمكن معاملته كما يعامل الشخص العادي ، ويحق له العديد من الامتيازات والخصائص التي أعطته إياها الحكومة الألمانية سعياً منها في التخفيف عنه جراء إعاقته من خلال هذه الامتيازات التي عرضناها لكم في ضوء تقريرنا اليوم .

شاهد أيضاً

أهم النصائح المجربة لتحقيق النجاح والراحة في ألمانيا تابع

يسعى الكثير من اللاجئين والوافدين إلى دول اللجوء كألمانيا مثلاً إلى إيجاد حياة هانئة مستقرة …

أهم اللميزات والخدمات الطلابية في الجامعات الألمانية تابع هنا

تعتبر الجامعات الألمانية واحدة من أكثر الجامعات إقبالاً على الدراسة فيها من دول العالم وخصوصاً  …

كل ماتريده معرفته عن الشوفا (Schufa ) ونصائح مهمة حولها تابع هنا .

الشوفا (Schufa) كلمة كثيراً ما تتردد على مسامع اللاجئين والوافدين إلى الدول الأوربية عموماً وألمانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *